#freebassel

Bassel Khartabil, Beloved Technology Innovator, Arrested March 15, 2012. Executed October 2015. Death Confirmed August 2017.

Statement on the Death of Bassel Khartabil (Arabic)

Date: 03 August 2017

Filed under: statements


Bassel Safadi

عالمي - 03 آب / أغسطس 2017 فيما يلي بيان من حملة #FREEBASSEL بشأن وفاة باسل خرطبيل الفلسطيني-السوري مطور برمجيات مفتوحة المصدر وحائز على عدة جوائز . كان عمر باسل 34 عاما.

إننا لمحزونون إذ ننشر الأخبار التي تفيد بأن باسل خرطبيل قد تم اعدامه من قبل الحكومة السورية بعد فترة قصيرة من اختفائه القسري في تشرين الأول / أكتوبر 2015 في دمشق بسوريا. باسل خرطبيل، المعروف أيضا باسم باسل الصفدي، ولد في دمشق، سوريا في 22 أيار/مايو، 1981. نشأ باسل وتابع تعليمه ومسيرته المهنية في هندسة الكمبيوتر. كان أحد مؤسسي لشركة الأبحاث التعاونية “أيكي لاب”، وكان المدير التقني الرئيسي للناشر “الأوس”. كما عمل كقائد مشروع أول و شريك عام ل”المشاع الابداعي - كريتيف كومنز” سوريا. ساهم باسل في العديد من مشاريع الإنترنت، مثل موزيلا فايرفوكس و ويكيبيديا.

في 15 آذار/مارس 2012، ألقي القبض على باسل خرطبيل في حي المزة بدمشق و بقي لأكثر من ثلاث سنوات معتقلاً من قبل الحكومة السورية في سجن عدرا بدمشق. وفي 3 تشرين الأول/اكتوبر 2015، تمت ازالت باسل من زنزانته، وحكم عليه بالإعدام من قبل محكمة عسكرية.

نحن نعرف الآن أن واقعة اعدام باسل خرطبيل من قبل الحكومة السورية حدثت في وقت ما من تشرين الأول/أكتوبر 2015، ونحن نطالب بمعرفة التاريخ الدقيق الذي تمت فيه محاكمة باسل ومن ثم إعدامه. لم يتم تقديم أية معلومات على الإطلاق لأسرته حتى تموز / يوليو 2017. ولم تتم بعد معرفة تفاصيل حكمه وإعدامه ولا حيثيات أو مكان وجود رفاته. باسل خرطبيل ترك بيننا زوجته نورا غازي الصفدي، وكذلك آمه وأبيه. بالنسبة لمن يرغبون في دعم قضية باسل، طلبت عائلته من “المشاع الابداعي - كريتيف كومنز” إنشاء صندوق لدعم مشاريع تستمد من روح عمله. نرجو توجيه أي تبرعات أو دعم آخر إلى صندوق باسل خرطبيل التذكاري الذي تستضيفه المشاع الإبداعي على https://creativecommons.org/bassel.

تأسست حملة #FREEBASSEL في حزيران/يونيو 2012 لدعم باسل خرطبيل. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على الموقع التالي: http://freebassel.org